ملتقى الجيولوحيين العرب
يا ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, هدا المنتدى بما يحويه من كتب هندسية وبرامج ومقالات جبولوجية متنوعة وروابط لمواقع مهمة..تتطلب التسجيل لتتمكن من التصفح ورفع الملفات
وكلنا نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد ..

منتدى الهندسة الجيولوجية موقع لتبادل الخبرات و الملفات في جميع مجالات الهندسة كما مذكرات و مشاريع نهاية التخرج و مسابقات الماجستير و الماستير و الدكتوراه 2014

من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه ..والسلام عليكم


موقع ملتقى الجيولوجيين العرب يرحب بكل باحث و دارس ومهتم في مجال الجيولوجيا و علوم الأرض والكون .
 
الرئيسيةتصويتس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النجم_R136a1 (النجم الأكبر في الكون)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin*
المدير
المدير
avatar

ذكر الرتبة : المدير العام  _ Admin*
عدد المساهمات : 724
نقاط : 1466
السٌّمعَة : 44
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : مهندس جيولوجي و باحث
المزاج : يوم رائع وغد أجمل..
الأوسمة : كنت ولازلت أحلم بوطن موحد..لا بديل لي عنه.

مُساهمةموضوع: النجم_R136a1 (النجم الأكبر في الكون)   الأربعاء يناير 17, 2018 5:47 pm

النجم_R136a1  (النجم الأكبر في الكون)

 هو نجم عملاق عظيم فائق أزرق، وطبقا لقائمة أكبر النجوم فهو يعتبر أكبر النجوم كتلة تشاهد حتى الآن، حيث تبلغ كتلته نحو 265 كتلة شمسية.
 كما يسجل هذا العملاق الرقم القياسي حتى الآن في قائمة أشد النجوم سطوعا حيث تبلغ شدة ضياؤه 8,700,000 مرة أشد من ضياء شمسي.

وهو أحد أعضاء التجمع النجمي آر136 الموجود في مركز سديم العنكبوت الذي يسمى أحيانا تجمع أبو سيف 30، في مجرة ماجلان الكبرى. وقد قامت مجموعة الفلكيين بجامعة شيفيلد بتعيين كتلة هذا العملاق.

#اكتشافه 

تجمع نجمي R136 كما صوره تلسكوب هابل الفضائي في أغسطس 2009.
نشرت أنباء اكتشاف هذا النجم العملاق الفائق في المجلات العلمية في يوليو 2010، حيث استخدمت مجموعة علماء الفلك العاملة تحت اشراف الأستاذ الدكتور باول كروثر بقسم الفيزياء الفلكية بجامعة شيفيلد التلسكوب العظيم التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي الموجود في شيلي بالإضافة إلى بيانات من تلسكوب هابل الفضائي وقاموا بدراسة التجمعين النجميين إن جي سي 3603 ونجم آر 136 إيه 1.وكان يُعتقد في الماضي أن R136a جرم سماوي بالغ الكتلة وأنه يعادل بين 1000 - 3000 كتلة شمسية .

ثم أفصحت التحليلات التي أجريت على آر 136 إيه بواسطة مطيافية التصوير المجسم عن طبعته وتبين أنه تجمع نجمي كثيف..ووجدت مجموعة الفلكيين في ذلك التجمع النجمي عدة نجوم لها درجات حرارة سطحية تبلغ 40.000 كلفن، أي أعلى من درجة حرارة الشمس سبع مرات (درجة حرارة الشمس 5780 كلفن)، وفي نفس الوقت تتميز تلك النجوم بدرجة تألق أكبر ملايين المرات من ضياء الشمس. كما وجدوا 3 نجوم على الأقل تبلغ كتلة كل منها نحو 150 كتلة شمسية.

#خواصه_الفيزيائية 

تكبير منطقة سديم العنكبوت مرتين لإظهار التجمع النجمي آر136 (أنقر لتضخيم الصورة).
النجم العملاق آر136 إيه1 من نوع نجم ولف-رايت له درجة حرارة سطحية تبلغ 50.000 كلفن.[4] ومثله مثل نجوم أخرى قريبة لحد إدنجتون فقد قام هذا النجم العملاق بتشتيت جزءا كبيرا من كتلته الأولية في الفضاء في هيئة رياح نجمية مستمرة تنطلق منه. ويعتقد أنه لا بد وأن تكون الكتلة الابتدائية لهذا العملاق الفائق عند نشأته كانت تبلغ 320 كتلة شمسية، أي أن النجم فقد نحو 50 كتلة شمسية من مادته منذ نشأته خلال ملايين السنين السابقة.

تنفجر النجوم التي تبلغ كتلتها بين 8 و150 كتلة شمسية عند نهاية عمرها (بعد أن تكون قد استهلكت وقودها النووي من الهيدروجين) في هيئة مستعر أعظم، ويتقلص قلبها ويصبح إما نجما نيوترونيا أو ثقبا أسودا.

وبعد أن اكتشف العلماء أنه توجد نجوم أيضا ذات كتلة تبلغ 150 إلى 300 كتلة شمسية فيعتقد العلماء أن تلك النجوم العملاة الفائقة سوف تنتهي في هيئة مستعر فوق عظيم، وهو انفجار هائل يطلق فيه النجم من الطاقة ما يزيد عن 100 انفجار مستعر أعظم (1046 جول).

وقد يموت النجم بتقلص قلبه طبيعيا بسبب قلة الوقود في هيئة مستعر أعظم ازدواجي غير مستقر. فقد يتولد عن اندماج الهيدروجين في قلب النجم أعدادا كبيرة من أزواج الإلكترون-بوزيترون - (إنتاج زوجي) - التي تخفض الضغط الحراري في باطن النجم إلى درجة يتقلص عندها باطنه ولو جزئيا وينكمش. فإذا حدث للعملاق آر 136 إيه1 مثل ذلك الانفجار فإنه لا يخلف ورائه ثقبا أسودا ، وإنما ينفجر إلى عشرات الكتل الشمسية من الحديد في باطنه وتتشتت في الفضاء بين النجوم في هيئة بقايا مستعر أعظم...






"وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://geoatlas.yoo7.com
نادين
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى الرتبة :
عدد المساهمات : 78
نقاط : 88
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: النجم_R136a1 (النجم الأكبر في الكون)   الثلاثاء يناير 23, 2018 12:32 am

معلومات جد قيمة جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النجم_R136a1 (النجم الأكبر في الكون)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجيولوحيين العرب :: ملتقيات علوم الارض والكون (الجيولوجيا النظرية) :: قسم جيولوجيا الفضاء-
انتقل الى: